اقنع مديرك وبع له فكرتك

اليوم السابع 

الأحد، 7 يوليو 2013 – 12:09


“أحيانا بتكون داخل محل مثلا، بس علشان تتفرج وأنت مقرر فى قرارة نفسك أنك مش هـتشترى أى حاجة، لكن يقابلك أحد البائعين ويقنعك دون أن تشعر بالشراء، وفعلا تشترى”، هذا المثال ينطبق بالضبط على موضوع اليوم، فالموظف يحتاج أحيانا لمهارات البيع والترويج، كى يستطيع أن يقنع مديرة المباشر بأفكاره أو مقترحاته لأنها بالطبع لن تنفذ إلا بموافقته.

ندخل فى الموضوع ونتكلم عن كام نقطة من الواجب مراعاتهم للحصول على الموافقة بتنفيذ المقترح.

1- اعمل الواجب اللى عليك.

بمعنى ذاكر كويس كل جوانب فكرتك وكن مستعدا للإجابة على أى سؤال، افهم الجو العام للمؤسسة واهتمامات مديرك، ولو سيتم عرض المقترح على أكثر من شخص لازم تعرف اهتماماتهم أيضا، لأن بالشكل ده يكون سهل عليك توصيل المعلومة بالشكل اللى هم يفهمونه ويتناسب مع اهتماماتهم وبالتالى يسهل عليك إقناعهم بالفكرة.

2- خلاصة المقترح

ابدأ حديثك بملخص عن الموضوع، وعرّف مديرك بالضبط “لماذا أنا هنا؟” ثم ابدأ بعد ذلك فى عرض التفاصيل.

3- اربط مقترحك باحتياجات المؤسسة

وضّح لمديرك المباشر أن مقترحك هذا سيحل مشاكل كذا وكذا، وبالشكل ده ستجذب انتباهه.

4- أوجه الاستفادة

أى بنى آدم فى الدنيا لو عرضت عليه أى فكرة، سيكون السؤال الذى يدور فى عقله “طب أنا هـ ستفيد إيه؟” وهذا أيضا ما يدور فى عقل مديرك، لذا عليك أن توضح له ما هى أوجه الاستفادة التى ستعود عليه وعلى المؤسسة عند الموافقة على مقترحك هذا.

5- ميزانية المقترح

وهذا موضوع مهم جدا، أهم شىء فى الميزانية هو عدم المغالاة يعنى اطلب بس اللى محتاجه لا أكثر ولا أقل، كما أنه عند وضع ميزانية المقترح مهم جدا أن توضح أنها ميزانية تقديرية قابلة للنقص أو الزيادة وهذا لتلافى أى تغيرات قد تحدث على السوق من ارتفاع أو انخفاض للأسعار.

6- تحديد الالتزامات

وضح فى عرضك للمقترح أنه يتطلب التزام من جهة المؤسسة بتوفير الموارد اللازمة لتنفيذ المقترح سواء الموارد المادية أو البشرية أو غيره.

7- عرض المقترح

عند عرض المقترح يجب أن يكون واضح ومحدد وصريح ومختصر وهذا ينطبق على كل بند من بنود المقترح، فهذا العصر يتسم بالسرعة الشديدة فى كل شىء، لذا اجعل كلماتك مختصرة بقدر الإمكان بما لا يخل بالمعنى ويتسم بالوضوح.

وأسهل طريقة لتنفيذ ذلك هى استخدام قاعدة الــ “5W&1H” وهى قاعدة شهيرة جدا تمثل أدوات الاستفهام فى اللغة الإنجليزية “what, where, when, why, who &how” أى أن المطلوب منك لعرض مقترحك بسهولة هو الإجابة على تلك الأسئلة.

ما هو المقترح؟

لماذا فكرت فى هذه الفكرة أو المقترح؟

من سيقوم بتنفيذه؟

أين سينفذ؟

متى سينفذ؟

كيف سينفذ؟

8- القدرة على التنفيذ

اثبت لمديرك أنك قادر على تنفيذ مقترحك بكفاءة.

كان عندى مقولة زمان بتقول “وما الدنيا.. إلا سوق كبير” بحس دائما أن التسويق داخل فى كل حاجة فى حياتنا العملية، وحتى كمان فى حياتنا الشخصية، افتكر دلوقت مديرك هـ يشترى مقترحك بكل سهولة، لأنك قدرت تبيع الفكرة كويس.