كيف تتعامل مع الكسولين من زملائك؟!

اليوم السابع

رشا خليفة تكتب كيف تعامل مع الكسولين من زملائك !؟
الأحد، 14 يوليه 2013 - 10:05 م

أكيد كل واحد فينا فى شغله ليه زميل أو زميلة كسول، طبعاً بـتختلف الدرجات من مكان إلى آخر وبتختلف أيضاً نسبة الكسل من شخص لآخر، أحياناً أنت بتكون فى وادى وزملاؤك فى وادى تانى خالص، مثلاً تكون أنت حريصاً كل الحرص على إنجاز كل المهام المطلوبة منك على أكمل وجه، وزملاؤك اللى منهم فاتح الـ"فيس بوك" ولا "تويتر"، أو مثلا فاتح "سوليتير" وبيلعب ولا ماسك الموبايل ونازل رغى على "وات ساب"، وعلشان كده جايه النهارده أتكلم معاكم عن كيفية التعامل مع زملائك الكسولين.

 1- بلاش يكون وجودهم يمثل إزعاجاً لك، ببساطه شديدة اعمل نفسك مش شايفهم، اجعلهم خارج دائرة اهتمامك لأن ببساطة هتستهلك وقت فى التفكير فى أن زملاءك كسولين فى أداء عملهم أكثر بكثير من الوقت اللازم لإنجاز العمل، فركز فى أداء عملك بأفضل صورة ممكنة.

2- ابتعد عن رفع شعارات العدالة، بلاش تقول إنه مش من العدل إنى مطحون فى شغلى وزميلى طول النهار لا يعمل بنفس القدر وآخر الشهر إحنا الاثنين نأخذ نفس المرتب، لأن ببساطة مش هتستفيد حاجة غير إنك تنكد على نفسك وتشعر بالظلم وبالتالى ستصاب بالإحباط، ولكن قول لنفسك "هذه فرصة لإظهار مدى براعتى فى أداء عملى ويجب على اغتنامها".

 3- لا تجعل غضبك يسيطر عليك، لو سيطر عليك الغضب من زملائك الكسولين هيؤثر ذلك على أدائك طبعاً، وبكده أنت مستفدتش حاجة بالعكس خسرت أعصابك وحرقت دمك وأيضاً مستوى أدائك انخفض.

4- إياك والفتنة على زملائك عن مديرك المباشر، ولكن هذا لا يعنى أن تظل صامتاً، ولكن عندما تخبر مديرك عليك بصياغة الجملة بذكاء، مثلاً تذهب إلى مديرك المباشر وتخبره أنك انتهيت من 70% المهام المطلوبة منك، ولكن لا تستطيع الانتهاء منها لأن زميلك "فلان" لم ينته من الجزء الخاص به، واترك لمديرك بعد ذلك حرية التصرف وأنت الرابح فقد أخبرت مديرك بما فى صدرك وفى نفس الوقت أثبت له أنك تقوم بمهامك.

5- لا تتبع خطاهم، غالباً زملاؤك يريدون أن تصبح مثلهم، ممكن مثلاً يحاولون إلهاءك بالحديث أو بأى طريقة أخرى، ركز فى شغلك وخد بالك.

6- لا تتحمل عبء الآخرين، مش معنى إن زملاءك كسولين وأنت تحب أن تنجز عملك فتتحمل عبء عملهم.. كل واحد عنده شغله ومطلوب منه إنجازه أنت ما لك شأن بعمل أو مهام الآخرين.

7- لا تجعل زملاءك يقفون عقبه أمام نجاحك، لو مديرك لاحظ أن العمل لا يتم إنجازه احترس من أن يقع عليك كل اللوم، فرصة وجاءت لك لحد عندك تحدث وقول إن السبب فى ذلك أن فلان لم ينجز مهامه، ده طبعاً فى حالة إنك مبلغتش مديرك قبل كده.

8- استغل الفرصة لإظهار مهارات القيادة عندك، لو استطعت إنك تحفز زملاءك على إنجاز العمل بكده هتظهر أمام مديرك بصورة أفصل وقد تكون فرصتك للترقى إلى مستوى وظيفى أعلى.

9- إياك والنميمة، مش معنى إنك مخنوق من زملائك بسبب كسلهم إنك تتحدث فى ذلك مع زملاء آخرين، لأن ذلك سيتسبب فى مشاكل لا حصر لها بين الزملاء وبعضهم.

10- تواصل مع زملائك، قد يكون كسل زملائك ناتجاً عن ظروف شخصية أو هموم أو مثلاً أنهم لا يملكون القدرة على تنظيم أمورهم أو تنظيم وقتهم، وهنا يمكنك التطوع لمساعدتهم فى حل تلك المشاكل بخبرتك أو بمعلوماتك. التعامل مع أى نمط من أنماط زملائك يعتمد بشكل كبير على ذكائك أنت فى إدارة الأمور، كل المطلوب منك قليل من الهدوء وقليل من مهارات التواصل وستصبح قادراً على حل أى مشكلة.