عزيزى الموظف.. بدأ العد التنازلى ؟

اليوم السابع 
الثلاثاء، 26 مارس 2013 – 07:07

كل واحد فينا أكيد يتمنى الترقى فى وظيفته يأمل بالحصول على راتب أفضل ومميزات أحسن مما هو عليها الآن، ولتحقيق ذلك علينا فى أول الأمر أن يكون هذا هو هدفنا الذى نسعى لتحقيقه وليست مجرد أحلام نحلم بها بدون أى خطوات فعلية لتحقيق ذلك.


عزيزى الموظف نتحدث اليوم عن.. أهدافك

وللحصول على المميزات علينا أولا أن نحدد الأهداف كل ما عليك هو أن تسأل نفسك، ماذا تريد أن تصبح بعد 10 سنوات من الآن؟ وعند إجابتك على هذا السؤال الحيوى عليك أن تراجع إجابتك وتأكد أن تكون تلك الأهداف واقعية قابلة للقياس واضحة ومحددة بزمن.. الآن كل ما عليك هو أن تعمل بجد لتحقيق هدفك.



1- قوة التخطيط

يوجد مقولة قديمة عن الخطة وهى “الخطة ما هى إلا هدف واضح وخطوات محددة وشجاعة على التنفيذ” الموضوع ببساطة شديدة هو تحديد أهدافك ووضع خطوات واضحة لتصل من خلالها لتحقيق أهدافك فى الوقت الذى حددته لنفسك.



2- الصبر والإصرار

لكى تحقق أهدافك يجب أن تتحلى بالصبر والإصرار على تحقيق أهدافك كما أن عليك أن تدرك جيدا انك لتحقق هدفك فأمامك خطة وعدد من الخطوات التى ستمر بها.. عزيزى أنت لا تملك مصباح علاء الدين ولن يحقق الجن المصباح طلبك فى غمضة عين.. لذا عليك التحلى بالصبر.



3- اجتهد فى عملك

عندما أتحدث فى هذا الموضوع أقابل بكل من يعترض موضحا أن الواسطة والمحسوبية.. الخ هو ما يساعدك على الترقى وأننا بلد كوسة ولكن الحقيق أنا اختلف معكم جدا فى هذا فعندى يقين بالله سبحانه وتعالى وأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا اترك كلام أعداء النجاح جانبا واجتهد فى عملك وإن شاء الله توصل لكل ما تتمناه.



4- اسمع نصائح الآخرين قد يفيدك

أحيانا كثيرة لما تسمع لنصائح الآخرين قد تفيدك فى تحقيق أهدافك بطريقة أو بأخرى.



5- حب ما تعمل

لكى تصل إلى ما ترغبه وتحقق أهدافك فعليك أن تحب عملك الذى تقوم به لأن هذا هو ما سيشجعك على إكمال مسيرتك المهنية بنجاح لأنك لو تحب عملك ستكون أكثر إبداعا وستأتى دائما بأفكار خارج الصندوق وأكثر ابتكارا.



6- تعلم..

تعلم كل جديد عن وظيفتك وعن عملك وأسهل الطرق إلى ذلك وقد تحدثنا عنه مرارا وتكرارا وهو شبكة الإنترنت والشبكات التواصل الاجتماعى.



7- استمتع بنجاحك..

غالبا عندما تخلص فى عملك يتم مكافأتك على ذلك ونصيحتى لك هى أن تستمتع بذلك فأنت تستحقه.



8- خليك إيجابى..

طالما تتمتع بالإيجابية فأنت فى الطريق الصحيح الإيجابية مطلوبة جدا لتصل إلى ما تريده


عزيزى الموظف إن وضع أهداف لمستقبلك المهنى من أهم الأشياء فأنا أذكر هذا الشاب الذى أرسل لى منذ 3 سنوات يرغب فى العمل بالموارد البشرية ويسألنى عن أفضل المراكز لذلك وأخبرته أن أفضل الأماكن هى الأغلى فى الأسعار ونظرا لظروفه فهو مسئول عن أسرته بعد موت والده فلن يقدر على تلك التكاليف ولكنه فاجأنى بعدها بشهر عندما أرسل لى رسالة يخبرنا بأنه وضح خطة مدتها 3 سنوات ليحقق هدفه فقد عمل فى وظيفة سائق تاكسى لأن هذه الوظيفة هى ما ستكفل له راتب جيد يساعده فى سداد قيمة الدورات التدريبية وفى خلال ذلك الوقت قام بإعداد سيرة ذاتية جيدة وبدأ فى إرسالها إلى الشركات الكبيرة موضحا أنه يدرس الموارد البشرية وبالفعل بعد مرور سنة ونصف ترك وظيفة سائق تاكسى والتحق بالعمل فى وظيفة أخصائى موارد بشرية بإحدى الشركات الكبيرة.