حياتك فى ورقة

تدويناتي 


دائما أقول إن البحث عن عمل عبارة عن حملة دعائية كبيرة .. مش إحنا بـ نقول عليه ” سوق العمل”؟

سوق …يعنى يحتاج دعاية.

و بالطبع أى حملة دعائية يكون لها أدوات ؟؟

وهنا يأتى التساؤل … ما هى أدواتى كباحث عن عمل لكى أبدأ حملتى الدعائية ؟

عارفين لما محل يفتح جديد فى شارعنا نجد صاحب المحل أو من يعملون عنده يوزعون إعلانات ورقية على كل الناس إللى فى الشارع…فى هذا الوقت يكون مصير الورقة حاجة من 3، يا تحوز على إعجابك وتجبرك على قراءة محتواها لكن أنت فى الوقت الحالى لا تحتاج للشراء فتضعها جانبا إلى حين الحاجة إليها، أو تحوز على إعجابك وتجبرك على قراءة محتواها وأنت بالفعل تحتاج للشراء فتذهب على الفور إلى المحل لتحصل على ما تريد، والحالة الأخيرة هى أن الورقة مصممة بطريقة سيئة جدا وغير واضحة لذا يكون مصيرها أقرب سلة مهملات.



عزيزى الباحث عن عمل هذا بالضبط ما تمر به سيرتك الذاتية ، حضرتك أمامك اختيار من اثنين وهو أن تكتب سيرتك الذاتية لتجبر مستقبلها على قراءتها باهتمام والاتصال بك لتحديد موعد المقابلة الشخصية وهذا هو أول الأبواب المغلقة التى نجحت فى فتحها، أو يكون مصيرها مصير ورقة الدعاية إلى شفتها وحسيت أنها عادية أو تصميمها سيئ ولم تتحمس لقراءتها وكان مصيرها سلة المهملات.



السيرة الذاتية لها مسميات عديدة ممكن نسميها CV أو Resume أو curriculum vitae لكن أنا أطلق عليها ببساطة شديدة قصة حياتك فى ورقة، حياتك المهنية طبعا.



كتابة السيرة الذاتية موضوع مهم جدا ولذلك أنصحك أن تعطى الموضوع وقته وأهم شئ هو تحرى الدقة فى كل ما أكتبه، وأوعى تروح عند صنايعى الـ CV فى أى مكتب كمبيوتر يكتبها لك لأن هذا هو الخطأ الذى يقع فيه العديد من الشباب، فكما قلت منذ قليل السيرة الذاتية هى أنت وأنت أقدر واحد تتحدث عن نفسك ليس صنايعى الـCV .



عليك الآن إتباع بعض الخطوات البسيطة لتبدأ:

1-اجمع كل مهاراتك وإمكانياتك واكتبها جميعا بما فى ذلك الأنشطة التطوعية الخدمات الاجتماعية التى قمت بها أو الأنشطة التى اشتركت بها خلال فترة دراستك أو أى أنشطة أخرى فنية رياضية، أكتب كل شئ عن نفسك فى نقاط.



2-ابدأ فى الاطلاع على نماذج الـcv على شبكة الانترنت أو على برنامج الـ word على الكمبيوتر الشخصى، لكى تتعرف على أشكال السير الذاتية الموجودة، الغرض من هذه الخطوة هو الاطلاع والتعلم من الآخرين وليس الاقتباس.



علشان تكتب سيرة ذاتية فيه كده شوية نصائح لازم نتبعها :

1-الأمانة والصدق فى المعلومات المذكورة .

2-الخط يجب أن يكون واضح غالبا بيكون رقم الفونت 12 .

3-يجب أن تتسم بالوضوح وهى غالبا أبيض وأسود مش ألوان.

4-مهم أنها تكون مرتبة ترتيب منطقى ومتسلسل.

5-مهم إنك تتحدث عن هواياتك.



ولأن السيرة الذاتية هامة جدا وتحتاج الاهتمام بكل التفاصيل، تابعونا فى المرة القادمة وهنتكلم خطوة بخطوة وبالصور عن كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل.