ترك الوظيفة ..لعب و فن و هندسة

اليوم السابع

ترك الوظيفة..لعب و فن وهندسة
الأثنين 7 يناير 2013

كثير منا يرغب فى ترك وظيفته الحالية وكل له أسبابه التى تدفعه لذلك، منها ما يمكن علاجه وهذا ما تحدثنا فيه سابقا من خلال علاقتك بزملائك أو علاقتك بمديرك أو بتطوير مهاراتك وإمكانياتك، ولكن إذا فعلت كل ذلك ووجدت نفسك تستيقظ كل يوم،
وأنت فى أسوأ حالاتك النفسية ولا ترغب فى الذهاب إلى العمل. فى هذه الحالة.... ماذا نفعل؟!
لكن قبل أن أقول ماذا نفعل دعونى أولا أخبركم لماذا نترك عملنا؟
• عندما لا تجد تناسب بين ما تقدمه وما تأخذه
• عندما تصطدم بالهيكل التنظيمى
 • عندما ترى أن عملك ساذج ومساهماتك قليلة الاعتبار
 • عندما تحرم من توظيف موهبتك الفطرية
• عندما تحيط بك الأوهام والتصورات العشوائية
• عندما تكون توقعاتك وتوقعات رؤسائك غير واقعية
 • عندما تعمل مع مدير سخيف أو زملاء غير ملتزمين
• عندما تتورط فى بيئة عمل مليئة بالغيبة والنميمة الأسباب دى تخلى الواحد يطلع عن شعوره... مش بس يطلع من وظيفته. ندخل فى الموضوع ونشوف هنقدر نعمل إيه لترك الوظيفة. أولا: خطط للاستقالة اللحظة التى تكتب فيها استقالتك من عملك الحالى، يجب أن تخطط لها جيدا، ولا تتسرع بأى شكل من الأشكال لأن التسرع ممكن أن يضعك فى شر أعمالك، فكل منا عليه التزامات مادية، وخاصة الرجال فلديهم بيت هم مسئولون عنه مسئولية كاملة. ومن أهم عناصر التخطيط الجيد لترك العمل والتى تبدأ فور اتخاذك للقرار الحاسم... أنا مش هكمل فى الشركة دى!
1- سدد كل ديونك بما فيها لو داخل جمعيات ولا عليك أقساط أو عندك قروض من بنك أو قرض سيارة...الخ قم بسداد كل ذلك حتى تخرج من ضغط الالتزامات المادية.
2- ابدأ فى تطوير السيرة الذاتية الخاصة بك وعدل كافة التفاصيل بها.
3- ابدأ فى مراجعة علاقاتك العامة سواء الشخصية أو الإلكترونية، فعليك التواصل مع كل من تعرف ليساعدك فى إيجاد وظيفة أخرى سواء كانوا زملاء قدامى – أصدقاء – شركات توظيف... الخ، أو من خلال شبكات التواصل الاجتماعى وخاصة LinkedIn حيث إنه الموقع الاجتماعى الذى يجمع كافة المتخصصين وهو أكثر الشبكات الاجتماعية احترافا"، لمن لا يعرف كيفية التعامل مع INKEDIN عليه البحث عن ذلك من خلال ال YOUTUBE، وسيجد العديد من مواقع الفيديو التى تعلمك كيفية التعامل.
 4- ابدأ فى تسويق سيرتك الذاتية وإرسالها إلى كل الفرص المتاحة.
5- لا تترك عملك إلا عندما تقبل فى وظيفة جديدة.
6- لا تستخدم البريد الإلكترونى الخاص بالعمل فى إرسال رسائل للبحث عن عمل.
 ثانيا: السرية التامة: بمعنى أنك يجب أن لا تصرح لزملائك أو أى أحد من حولك أنك تنوى ترك وظيفتك إلا بعد أن تكون انتهيت من تنظيم كل شىء ووجدت وظيفة بديلة حتى لا يخلق ذلك موجه من التوتر حولك، ويشعر مديرك بالقلق تجاهك بدون داعى.
ثالثا: اترك عملك بشياكة: مهم جدا أن تترك سمعة جيدة لدى الشركة التى تعمل بها حاليا من يعلم يمكن أن تعود إليها بعد تحسن الوضع، كما أن بعض الشركات الكبيرة قد ترغب فى Reference يعنى مرجع يسألوه عنك فى شغلك وعن مهاراتك وإمكانياتك فأنت فعلا محتاج أنك تترك سمعة جيدة داخل الوظيفة الحالية حتى تستطيع الحصول على الوظيفة القادمة. من أشيك "الحجات" فى ترك الوظيفة "2 weeks Notes "لأن ميصحش أبدا أنى أترك العمل بدون إخطار الشركة قبله ترك العمل بوقت كافى.
 رابعا: اعمل بجد حتى أخر يوم: مش معنى إنى هترك العمل إنى اشتغل من غير نفس وأكبر دماغى وأتعامل بتهاون، لكن يجب أن أعمل بجد حتى أخر يوم لى بالعمل.
خامسا: نظم كل شىء: رتب مكتبك وملفاتك وجهاز الكمبيوتر الخاص بك وأترك قائمة بمحتويات كل شىء وأرفع شعار أن سير الشركة أو المؤسسة لا يقف على أفراد، اترك لمن يأتى بعدك كل شىء منظم ومرتب ولا مانع من أن تعرض على الشركة أن تقوم بتدريب الموظف الجديد على كل مهامك قبل تركك للوظيفة. ومن الهام جدا أن تفرغ ب ريدك الإلكترونى من كافة الرسائل الشخصية أو جهاز الكمبيوتر من أى ملفات شخصية خاصة بك.
سادسا: استعد لل Exit Interview: غالبا الشركات تقوم بإجراء مقابلة شخصية للموظف الراغب فى ترك العمل لمعرفه السبب فى استقالته، وعليك الاستعداد جديدا لتلك المقابلة بأن تكون مرتبا وموضوعيا فى عرض أسباب تركك للوظيفة، ولا تقوم بالهجوم على أى سلبيات قابلتها خلال فترة عملك بالشركة، ولكن اعرض تلك السلبيات بشكل موضوعى وحيادية. أنت الآن سيدى الموظف المطحون مستعد لترك عملك الحالى.. ولكن تذكر جيدا أول خطوة وأهمهم وهى أن تتخلص من كل التزاماتك المادية، وتذكر أن الرزق يأتى من عند الله فاجعل ثقتك بالله كبيرة، وكن كمن قال "علمت أن رزقى لن يأخذه غيرى فارتاح قلبى".