ماذا لو لم يعرف العنوان؟

اليوم السابع

الأحد، 22 سبتمبر 2013 – 19:04

 كم واحد فينا الـDesktop على الكمبيوتر عنده مليان ملفات؟ لدرجة أنه لما يشوفه يحس إنه حصل له اضطراب فى الرؤية من كثرة الزحام.


طيب كم واحد فينا أول ما يكتب مراسلات مثلا أو تقرير ويحفظه باسم.. وبعد شوية ينسى هو سمى الملف إيه؟ وكم واحد فينا My Documents مليان ملفات ملهاش أصلا علاقة ببعض؟ وكم واحد فينا عارف أنه لازم ينظم ويرتب الملفات على الكمبيوتر علشان يجدها بسهولة، ومش بـيعمل كده؟ على الرغم أنه عارف إنها خطوات بسيطة وتوفر عليه وقت ومجهود؟

موضوع اليوم يهم كل هؤلاء، الموضوع بسيط وهو بس مسألة تعود وشوية خطوات نحاول بقدر الإمكان الالتزام بها، وهتوصلنا إلى نتيجة أفضل.

1- خصص مكان واحد لكل الملفات، وطبعا لازم تبتعد كل البعد عن الـC، وذلك ببساطة لأن هذا هو المكان المخصص لملفات الـSystem، وبكده سيكون إيجاد الملفات أكثر سهولة.

2- رتب My Documents غالبا بيكون أسهل مكان نحفظ فيه معظم شغلنا بيكون فى My Documents، لذا يفضل أنك تقسمه إلى Folders.

3- Nest folders within folders يعنى مثلا لو عندك ملفات لسنة 2011 المطلوب أنك تعمل folder باسم 2011 وبداخلة Folders تحمل أسماء الشهور “يناير- فبراير – مارس… إلخ”، ثم إذا كانت هناك موضوعات مختلفة داخل كل شهر “مثل علاقات عامة – مراسلات.. إلخ”، فيجب أن يحتوى كل شهر على كافة الملفات مقسمة وفقا للموضوع.

4- ضع دائما للملف اسم يعبر عما بداخله من معلومات لكى يسهل عليك إيجاده وتصنيفه أيضا.

5- ضع ملفاتك فى مكانها وأنت تعمل وهذا يعنى أنه بمجرد الانتهاء من الملف يجب حفظه فى مكانه حتى لا تتراكم الملفات ويصعب عليك تصنيفها بعد ذلك، خاصة أن مع سرعة العمل أحيانا أقوم بحفظ الملف فى أى مكان وبعد كده بيكون صعب إيجاده، فهى خطوة بسيطة وبالتعود هتلاقى نفسك بدون ما تشعر مبرمج على أنك تحفظ الملفات فى مكانها السليم.

6- استخدم طريقة لاستدعاء الملفات، مثلا الملفات التى تستخدمها كثيرا أو بشكل دورى يمكن أن تضيف إلى اسم الملف رقم “1″ لكى يظهر فى المقدمة أو يمكن إضافة “AA” قبل اسم الملف، وبذلك فقد ضمنت أن ملفاتك التى تستخدمها بشكل دورى ستكون فى المقدمة دوما.

7- تخلص من الملفات القديمة والتى لا يتم استخدامها بطريقة دورية.

8- قم بإعداد نسخة Backup دوريا لكافة ملفاتك.

طبعا كثير منا يلجأ إلى البحث على اسم الملف وتكون مهمة الكمبيوتر أن يبحث ويجد الملف الذى تبحث عنه، ولكن أحيانا ممكن ننسى أصلا اسم الملف إيه، وبالتالى عملية البحث تأخذ وقت أكثر من اللازم، فطبعا الأفضل أننا نضع نظام ومع الوقت سيكون شىء عادى وتعودنا عليه.

كثير جدا أقول إن هذه المعلومات قد تكون معروفة للبعض ولكن هناك آخرين هذا المعلومات تعتبر جديدة بالنسبة لهم، فإن كانت المعلومة قديمة.. فموضوع اليوم يعتبر مراجعة، أما إذا كان موضوع جديد.. أتمنى أن تكون استفدت من كلامى.