6 مهارات لتحقق نجاحك الوظيفى

اليوم السابع 

الإثنين، 16 سبتمبر 2013 – 02:13


نجاحى فى حياتى العملية حلم كلنا نحلم به، فمن منا لم يتمن الترقى أو الانتقال من مسمى وظيفى لآخر لكى يحقق طموحة وآماله؟

إن تحقيق النجاح ليس صعبا ولكنه يحتاج إلى قليل من الصبر وكثير من الجهد، يوجد عدد من مهارات مهم جدا أن تكون عند كل واحد فينا، على فكرة مش بس فى حياته المهنية ولكن حتى فى حياتنا الشخصية.

من تلك المهارات على سبيل المثال وليس الحصر…

1- مهارات العرض والتقديم:

العرض والتقديم مهارة مش بس نستخدمها فى المؤتمرات والأحداث العامة أو للتحدث عن الشركة ولكن أيضا هى مهمة جدا فى مساعدتك على عرض أفكارك ومقترحاتك وإنجازاتك بشكل أفضل، وهى لا تستخدم فقط فى التواصل الشفهى أو التعامل وجها لوجه ولكنها أيضا مهمة جدا فى المراسلات والتقارير، مهارة العرض والتقديم باختصار شديد هى قدرتك على تقديم فكرة الموضوع بشكل مختصر ومفهوم وفى نفس الوقت يتناسب مع قدرات وإمكانيات المستقبل.

2- الثقة فى النفس وصنع القرار:

فى مقولة أو مثل يقول: “لا شىء يعبر عن الرداءة مثل التردد “كثير منا يكون لديه الكثير من الأفكار التى تحتاج لقرارات حاسمة ولكنة لا يثق فى أنه قادر على اتخاذ تلك القرارات أو قد لا يملك الشجاعة الكافية لاتخاذ القرار، وهنا يأتى أهميه الثقة فى النفس عليك أن تعلم أنك قادر على صنع القرار وأنك قادر على تنفيذه وأنك لا تخاف أو تخشى الفشل فـ حتى إذا فشلت فأنت قادر على النجاح مرة أخرى.

3- تحمل المسئولية:

جانب آخر هام جدا من جوانب تحقيق النجاح الوظيفى وهو أن تؤمن بمبدأ تحمل المسئولية، أنت مسئول عن تصرفاتك، إذا أخطأت فأنت تعترف بخطئك وعلى استعداد لتحمل عواقب ذلك، ليس ممن يلقون اللوم على آخرين لكى يظهروا بمظهر افصل، أنت تخطئ ومن أخطائك تتعلم، وهذه علامة أخرى من علامات الثقة فى النفس فما سيعرف عنك داخل المؤسسة أو الشركة التى تعمل بها انك إنسان صادق لا يخشى فى الحق لومه لائم.

4- الإيجابية:

الإيجابية مش محتاجة كلام، الحقيقة طول ما أنت إيجابى أكيد وبدون شك هـ تقدر تتخطى أى صعاب أو أى مشاكل تواجهك فى مجال عملك، طبيعى جدا أنك لو كنت محبط مش هـ تقدر تحقق أهدافك ولا توصل للنجاح اللى نفسك فيه.

5- إدارة الوقت:

الموظف يا جماعة مش بس بكلمته… الموظف بتنظيمه لوقته واحترامه لمواعيده، مهم جدا احترام المواعيد وتنظيم وقتنا وتحديد الأولويات فى تنفيذ المهام الموكلة إلينا فى وقتها وعدم التأخر فى تنفيذ أى مهام، إدارة الوقت هى مهارة مكتسبة إدارة الوقت، يا أعزائى هى أسلوب حياة، كل المطلوب منك هو أن تضع نظام لنفسك وتعطى نفسك الفرصة للتعود عليه الالتزام به.

6- مهارة القدرة على حل المشكلات:

وهى مهارة مهمة جدا، فكل يوم نواجه بمشكلات صغيرة كانت أم كبيرة ولكنها تحتاج لقدرة على حل تلك المشكلات بشكل أسرع حتى لا تشكل عائقا فى طريق نجاحنا، المشاكل لا تنتهى سواء فى حياتنا العملية أو حتى حياتنا الشخصية.