مستقبلك المهنى فى 4 خطوات

اليوم السابع 
الأحد، 10 مارس 2013 – 13:02

التخطيط للمستقبل “CAREER PLANING ” المهنى والوظيفى موضوع مهم جدا وهو عملية مستمرة معانا لحد ما نطلع معاش، يمكن ناس كثير لا تهتم بالتخطيط لمستقبلها المهنى أو الوظيفى ويعتمدوا على السير مع التيار أينما يأخذهم فهم معه فهو لم يخطط لمستقبله ولم يحدد ما هى مهنته وما هو مستقبلها؟

لذا اخترت اليوم أن نتحدث فى هذا الموضوع لأهميته وهو موضوع مهم بشكل خاص لكل من يبدأ حياته المهنية وهذا ليبدأها بشكل أكثر احترافا ويخطط لها جيدا، كما أننا سنضع بعض الأفكار لمن لم يخطط لمستقبله عسى أن يبدأ الآن فى التخطيط الفعال لمستقبله المهنى فى 4 خطوات بسيطة.


الخطوة الأولى: أعرف نفسك

لو لم أفهم نفسى جيدة والتعرف على مهاراتى وإمكانياتى سيبنى مستقبلى المهنى على معلومات غير دقيقة لذا فلنبدأ أولا بالتعرف على الذات من حيث كل شىء الاهتمامات “Interest” القيم “Values” المبادئ “Roles” المهارات “Skills” المجال المفضل لك “Preferred Environments ” التطوير المطلوب “Developmental Needs ” كالدورات التدريبية وأهم شىء فى هذه الخطوة هو أن تكون صادق فى تقيمك لذاتك فى كل العناصر التى ذكرناها.

الخطو الثانية: تحديد الاختيارات

هذه الخطوة هى خطوة البحث والفحص والتمحيص فعلينا الآن البحث عن الخيارات المتاحة وتحديد مدى مناسبة تلك الخيارات لنا ؟

فعليك الآن ن تجيب بشكل دقيق على الأسئلة التالية:

1- ما هى المهنة التى تهتم بها ؟

2- ما هى مجالات الصناعة التى ترغى فى العمل بها ؟

3- ما هى احتياجات السوق المتاحة من المهن والوظائف؟

بعد الإجابة على تلك الأسئلة ستخرج بقائمة من الوظائف التى ترغب فى العمل بها ومجالات الصناعة أيضا التى تهتم بها واحتياجات السوق المتاحة من المهن والوظائف كل تلك المعلومات من السهل الحصول فكل ما عليك هو كتابة قائمة بالوظائف التى تحبها ثم تقوم بالبحث عن التوصيف الوظيفى لتلك المهن لكى تتعرف عليها بشكل أكبر كما سيساعدك التوصيف الوظيفى فى اتخاذ القرار للمهن المناسبة لك، للحصول على التوصيف الوظيفى كل ما عليك هو البحث عبر محركات البحث على الإنترنت وستجدها جميعا باللغة العربية والإنجليزية أيضا.

أما بالنسبة لمجال الصناعة فكل ما عليك هو كتابة قائمة من المجالات التى تحبها مثل صناعة الأغذية أو السيارات…الخ وأيضا عليك البحث من خلال محركات البحث المختلفة عن طبيعة العمل فى مثل تلك المجالات والإيجابيات والسلبيات…الخ.


أما احتياجات سوق العمل، فهى أيضا متاحة عبر محركات البحث أو مواقع التوظيف أو يمكن الاستعانة بشبكة LinkedIn للتواصل الاجتماعى كما يفيد جدا الإطلاع على إعلانات التوظيف بالجرائد والإنترنت ومنها نقدر بطريقة بسيطة تحديد ما يحتاجه السوق من وظائف.


يوجد طرق أخرى لجمع المعلومات وهى العمل لبعض الوقت أو التطوع للعمل فى تلك المهن للتعرف عليها عن قرب أو التحدث مع الأصدقاء والمعارف الذين يعملون فى تلك المهن للتعرف على تلك المهن عن قرب ومساعدتك فى اتخذ قرار سليم.

الخطوة الثالثة: المقارنة



فى هذه الخطوة أنت الآن ستقوم بمقارنة كل المهن التى قمت باختيارها والمجالات..الخ والآن أنت فى مرحلة ال Shortlist بمعنى أنك تحدد المهن أو الوظائف الممكنة – عندك تقييم لتلك المهن أو الوظائف – عندك اختيارات وبدائل وبناء عليه ستحدد ما ستصل إليه على المدى القريب وعلى المدى البعيد أيضا.

الخطوة الرابعة: التنفيذ


الخطوات السابقة كانت خطوات للإعداد أنت الآن فى مرحلة التنفيذ وهذا يتطلب منك تنفيذ البنود التالية:

1- تطوير المهارات والإمكانيات من خلال الدراسة أو التدريب.

2- وضع إستراتيجية للبحث عن عمل، وهنا نحدد الطريقة التى سنتبعها فى البحث عن عمل مثل الاعتماد على شركات التوظيف أو استخدام علاقاتنا العامة فى إيجاد الوظيفة المناسبة سواء على مستوى الأشخاص الذين نعرفهم معرفة مباشرة أو بناء علاقات عامة جديدة أو استخدام شبكات التواصل الاجتماعى للبحث عن عمل.

3- إعداد سيرة ذاتية جيدة، من المتعارف عليه أن السيرة الذاتية من أهم أدوات البحث عن عمل ويمكن لإعداد سيرة ذاتية بشكل محترف الإطلاع على شبكة الإنترنت على نماذج السيرة الذاتية والتعرف على كيفية كتابتها بشكل فعال،فالسيرة الذاتية كما أطلق عليها هى أنت… فكيف تريد الشركات أن يروك ؟ ويرافق السيرة الذاتية دوما خطاب مرفق أو Cover Letter فلا يليق إرسال السيرة الذاتية بدون هذا الخطاب ويوجد على الإنترنت نماذج كثيرة لهذا الخطاب وكيفية كتابته.

4- تحديد الشركات التى أرغب فى العمل بها وجمع معلومات عن تلك الشركات من حيث احتياجاتهم للعمالة ونصيحتى فى تنفيذ تلك الخطوة هى استخدام LINKED IN وبناء علاقات عامة مع الأشخاص المسئولين فى تلك الشركات وللتعرف على كيفية تنفيذ لك كل ما عليك هو الدخول على YOUTUBE ومشاهدة مقاطع الفيديو التى ستتعلم منها كل ما يخص LINKED IN.

5- جهز نفسك للمقابلات الشخصية، يعنى مطلوب من حضرتك تجهز ملابس مناسبة وطبعا تكون FORMAL كما انصح بالإطلاع على الأسئلة المتوقعة للمقابلات الشخصية وإعداد إجابات لتلك الأسئلة كما انصح أيضا بالإطلاع على مقاطع الفيديو التى تتحدث عن لغة الجسد ا وال BOUDY LANGUAGE فهى مهمة جدا فى التعامل مع المقابلات الشخصية.

التخطيط لمستقبلنا المهنى من الأمور الهامة جدا والتى علينا جميعا الاهتمام بها.. وخلينا نفتكر دائما أن ما يتم تنفيذه فى يوم يحتاج 10 أيام من التخطيط.

Use Facebook to Comment on this Post