مش لاقي شغل...أشتغل من البيت

اليوم السابع

مش لاقي شغل...أشتغل من البيت
الأحد 17 فبراير 2013

من ضمن المشاكل التى نواجهها حاليا هى عدم توافر فرص العمل، ولذا أحدثكم اليوم عن العمل عن بعد أو العمل من المنزل، فقد يكون من ضمن الأفكار التى تساعد فى حل مشكلة البطالة التى نعانى منها فى هذه الأيام، وخاصة أن عددا كبيرا منا أصبح يستخدم الإنترنت، فما المانع من استثمار هذا الوقت فى عمل قد يدر علينا عائد مادى، كما أنه مناسب جدا للسيدات الراغبات فى العمل ولكن تمنعهم ظروفهم الشخصية والعائلية من الخروج كل يوم للعمل بدوام كامل. العمل عن بعد يعرف بـ (Tele Commuting - E-commuting - E-work - Tele work - Freelancing - Working From Home ) هو عمل بالقطعة أو عمل لفترة محددة يتفق عليها أطراف العمل ولا يشترط التواجد فى مكان محدد وله مصطلحات كثيرة منها Tele working العمل بالاتصال Telecommuting- التنقل الإلكترونى Flexible working العمل المرن - Remote working العمل من مسافة بعيدة - Networking العمل من خلال الشبكات - Home working العمل من المنزل. وتعتبر أهم مجالات العمل عن البعد حاليا: 

الصحافة والكتابة، برمجة الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، التصميم وأعمال الجرافيك، الاستشارات عن بعد، ولا شك أن الإنترنت هو أوسع سوق للعمل عن بعد وقد أضاف أبعاد ومزايا كثيرة لفكرة العمل عن بعد عما كانت عليه فى السابق. العمل من المنزل له عديد من المميزات عديدة منها:
• إلغاء حاجز الزمان والمكان فيمكن لطرف من مصر أن يتعامل مع طرف من السعودية مثلا دون التحرك من مكانه ودون التقيد بالزمان.
 • الحرية فى الاختيار وعدم التقيد بطرف واحد، ففى العمل التقليدى يتقيد الموظف بشركة معينة، ويتقيد صاحب العمل بموظفين معينين.
• الاعتماد الحقيقى على الخبرة والأعمال السابقة، حيث تكون هى أفضل وسيلة للاتفاق على العمل. ولكن من سلبيات العمل عن بعد هو فقدان بعض مميزات الوظيفة الدائمة مثل التأمينات والمعاشات والإجازات المدفوعة... الخ. يوجد عدة طرق للكسب من خلال الإنترنت.. منها طرق مباشرة للحصول على الأرباح وطرق أخرى من خلال العمل عبر مواقع العمل عن بعد... يوجد طرق مباشرة للعمل عبر الإنترنت:
1- الحصول على أرباح من خلال المدونات الإلكترونية: قد يكون هذا من أصعب الأساليب لأن المدونة تعتمد على المحتوى المتجدد دائما والفريد من نوعه وهناك عدد كبير من المدونين العرب يجنون أرباحا من خلال مدوناتهم الإلكترونية من خلال إعلانات Google وهى طريقة شائعة أو الإعلان المباشر لشركات ومؤسسات أخرى فى مقابل رسوم خاصة للإعلان، ولكن لتنفيذ ذلك يجب أن يكون المحتوى جيدا، ومطلوبا وجاذبا للزائرين عبر الإنترنت، كما يمكنك الحصول على راعى لمدونتك أو البيع من خلال مدونتك بالعمولة.
2- البيع المباشر من خلال الإنترنت: وهى أن يكون لديك منتج خاص بك مثل الأشغال اليدوية والأعمال الفنية وتصميمات الجرافيك وتصميمات المواقع أو تقديم خدمات الاستشارات، وهنا كل ما عليك هو إنشاء مدونة أو موقع إلكترونى ويمكنك الاستعانة بمواقع تقدم تلك الخدمات مجانا وتعلن من خلاله على الخدمات التى تقدر على تقديمها بشكل مباشر، ويصاحب ذلك الإعلان عن تلك الخدمات من خلال شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة للحصول على عملاء.
3- البيع للآخرين: وفى هذه الحالة أنت لا تملك أى مهارة أو خدمة تقدمها وبناء عليه فأنت تقدم صفحات ولمساعدة الآخرين فى التسويق لمنتجاتهم مقابل عمولة لك. هذه الطريقة هى كأنك أنشأت شركتك الخاصة أو مشروعك الخاص ولكن افتراضيا عبر شبكة الإنترنت.
يوجد طريقة أخرى للعمل عبر الإنترنت وهى من خلال الالتحاق بأحد مواقع العمل عن بعد وهى تشبه شركات التوظيف فى الواقع، حيث إن تلك المواقع تقدم مشاريع وأنت تتقدم للعمل بإحدى تلك المشاريع من خلال إرسال سيرتك الذاتية وسابقة الأعمال وبعدها يبرم الاتفاق مع صاحب العمل وتحديد مواعيد العمل وآليات التنفيذ وعدد الساعات.. الخ. للبحث عن عمل عبر الإنترنت.. يمكنك البحث عبر محركات البحث المتعارف عليها من خلال كلمات البحث التالية:
• العمل من المنزل.
• العمل عن بعد.
• Work from home 
• Work as free lancer 
• Free lance jobs

 العمل من المنزل من أسهل ما يمكن ويمكن أن يدر عائدا جيد جدا ولكن لتحقيق ذلك لا بد من الالتزام ودقة العمل والصدق مع العملاء لتحقيق أفضل عائد... ومن لا يعرف كيفية استخدام شبكات التواصل الاجتماعى أو إنشاء المدونات أو التعامل مع مواقع بناء المواقع مجانا أو التسويق الإلكترونى.. فما عليه إلا الاستعانة بما أطلق عليه مدرس خصوصى 24/7 وهو الYouTube تعلم من خلاله وابدأ فى العمل من المنزل... وأذكركم أيضا أن للتعامل مع العالم علينا تعلم اللغة الإنجليزية وأيضا أصبح متاح تعلم ذلك من خلال شبكة الإنترنت مجانا كل ما عليك هو البحث والرغبة فى العمل.