ريح بالك و أشتغل في فريق

اليوم السابع 

رشا تكتب ريح بالك و أشتغل في فريق
الأحد 20 يناير 2013


كلنا على مختلف مستوياتنا الوظيفية نعمل داخل عدد من الناس "فريق عمل" وكثير منا يواجهه مشاكل التعامل مع زملائنا نظرا لاختلاف الشخصيات والأهواء وهذا شىء طبيعى ولكن يمكننا من خلال بعض النصائح الوصول إلى فريق عمل جيد يعمل بشكل أفضل مما يقلل بالطبع المشاكل.. كلامى اليوم عنا جميعا.. فريق العمل حاجة مهمة جدا.. مهم يكون الموظفون متفاهمين ويسود بينهم جو من الود والاحترام المتبادل.. وليست مجرد شعارات مرفوعة. موضوع اليوم.. هو نفسه كلام الكتاب.. يعنى إحنا بفضل الله عملنا فريق عمل زى الكتاب ما يقول.. تعلمنا ونفذنا.. وليس مجرد كلام كلام بدون تنفيذ. الخواجة اللى دائما أنسى اسمه يقول:
 "الفريق الناجح هو مجموعة أيادى كثيرة.. ذات رأى واحد" دعونى أخبركم ما هى أكثر 10 أشياء لإنجاح فريق العمل بفاعلية
• ابدا بنفسك: قبل أن تطلب من فريق العمل مهام ابدأ أنت فى العمل.. وقبل ما تطلب منهم عدم التأخر فى الحضور عليك أن تأتى إلى عملك فى موعدك.. وقبل أن تطلب منهم تنظيم أوراقهم وملفاتهم نظم مكتبك أنت أولا.. اجعل من نفسك قدوة يحتذى بها فى المؤسسة، كما نقول فى الدعابة الشهيرة إذا ذكر النظام والالتزام ذكر فلان.
 • لا يوجد كلمه اسمها "أنا" يوجد كلمه أسمها "نحن": . فريق يعنى مجموعة.. فى كل لغات العالم المجموعة يقال عليها "نحن".. فكك بأه من أنا بعمل إيه وأنا مين.. فكر فى إحنا هـ نعمل إيه و إحنا مين؟
• مفاجأة.. فريق العمل.. أكبر مما تتخيل: ماذا يعنى هذا الكلام؟.. معناه أن فريق العمل ليس فقط عدد الموظفين داخل إدارتك.. لكن الإدارات الأخرى أيضا، فالشركة ليست جزيرة منعزلة ما فيهاش غير إدارتك.. عزيزى الموظف أنت تعيش فى عالم كبير به الكثير من الإدارات الأخرى يسمى الشركة أو المؤسسة.. وبالتالى يجب أن تضع الإدارات الأخرى فى الاعتبار سيدى الفاضل.
• مش عيب أبدا أبدا أبدا.. أن تعترف بأخطائك: الناس زمان قالت الاعتراف بالخطأ فضيلة.. هو أصلا مش عيب أبدا إنك تخطئ.. العيب إنك تكابر ولا تعترف بالخطأ…اعرف أخطائك وواجهها خليك أقوى من الخطأ لا تدع الخوف يسيطر عليك،و تخاف انك تعترف بخطئك.. متحبكهاش يعنى.
 • تعلم كل جديد.. ولا تكن أنانيا وشارك تلك المعلومات: يعنى تعلم وعلم من حولك انقل لهم خبرات جديدة.. ساعدهم فى أن يطوروا أنفسهم.. قف بجانبهم وانقل لهم ما تعلمته.. افتكر قول النبى عليه الصلاة والسلام: "إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له".
• ابتعد عن شخصنه الأمور: كان ليا مدير باكستانى زمان دائما كان يقول: "إن علية القوم يناقشون الأفكار والإبداع والمقترحات.. والناس النص نص تناقش المواقف.. أما أدنى مستوى من الناس بأه هم من يناقشون الأشخاص". يعنى لا تجعل تركيزك فى إنك تفكر إن فلان كلمنى بطريقة جيدة ولا فلان يحبنى أو يكرهنى أو أن فلان هذا سخيف.. لا تركز على الأشخاص.. فكر فى ما هو أهم من كده ارتق بتفكيرك.. مش هقول أكثر من كده الحذق يفهم باه.
• فكها شوية.. ومتعقدهاش: يعنى متحبكهاش وتعامل فريق العمل طول الوقت بالشوكة والسكينة.. شاركهم فى المناسبات الاجتماعيات، فأحيانا كثيرة يكون هناك لحظات دمها خفيف تجمع الفريق مع بعضه.
• ثق فى الفريق.. وثق فى نفسك: هذه خطوة فى غاية الأهمية لأنك لو وثقت فى الناس هـ تأخذ منهم أحلى شغل، هذه الطريقة مجربة بجد.. لأنهم يتحملون المسئولية ويعملون بجد.. جرب مش هـ تخسر حاجه.. هذا بالإضافة إلى ثقتك فى نفسك وقدراتك فهذا يساعدك على التغلب على مشاكل كثيرة.
• الفريق يكون عنده هدف واحد.. متفق عليه: أنت وفريقك تعملون جميعا لتحقيق هدف محدد مسبقا، وهذا الهدف مرتبط بشكل كبير بأهداف الشركة، وفى حالة المؤسسة أو الشركة ليس لها هدف واضح وهذا موقف نادر الحدوث اتفق أنت وزملاؤك على الأهداف المرغوب الوصول إليها فى إطار تعليمات صاحب الشركة أو المدير العام.. حددوا ماذا تريدون نفسكم فى إيه ؟؟؟؟ احلموا.. وهدفكم هو أن حلمكم يصبح حقيقة. 
•خليك إيجابى: انظر لنصف الكوب المليان.. مش هـ قول أكتر من كده.