فكر و لكن خارج الصندوق

اليوم السابع 

فكر و لكن خارج الصندوق
الأحد 9 ديسمبر 2012


من وجهة نظرى الإبداع موضوع ليس من الصعب اكتسابه.. والإبداع من العوامل الهامة جدا فى التطور الوظيفى، لأن الشخصية المبتكرة غالبا ما يقال عنها فى الأمثال الدارجة "نجمها طالع" كما يتم الاعتماد عليها.
ومن وجهة نظرى أيضا، أن الشخصية المبدعة هى الشخصية القادرة على التفكير خارج الصندوق "out of the box " والحقيقة الإسلام حثنا على التفكير، وهذا من خلال كلمات متمثلة فى (يعقلون فى 22 آية، تعقلون فى 24 آية، الألباب فى 16 آية، الأبصار فى 9 آيات) كما أشار إلى الفكر والتفكير تحت كلمات مثل (يتفكرون فى 10 آيات، تتفكرون فى 3 آيات) وفى هذا دليل واضح على الاهتمام بالعقل والتفكير بشكل عام.
 الإبداع لا يرتبط بمجال أو تخصص معين ينطبق هذا أيضا على حياتنا العادية، فالإبداع مطلوب وهو غير مرتبط بمستوى تعليمى أو علمى فكم من المبدعين لم يكملوا دراستهم.. منهم العقاد على سبيل المثال. كم من سأل نفسه فى الصباح الباكر.... هل أنا مبدع ؟؟؟؟ الإجابة على هذا السؤال تتوقف على رغبتك أنت فى الإبداع... فكلنا عندنا مهارات وقدرات إبداعية لكن قليل منا من يستغل تلك القدرات والمهارات بشكل فعال... كما يسعى دائما لتطوير نفسه وتعلم كل ما هو جديد. نأتى هنا للسؤال... من هو المبدع ؟؟؟ المبدع بيكون ليه صفات خاصة....
1- دائما بيفكر خارج الصندوق...
 2- لا يكتفى بطريقة واحدة للحل....يعنى دائما عنده خطة بديلة.
3- يبحث عن الحلول البديلة والغير تقليدية.
4- عنده تصميم وإرادة قوية.
5- عنده أهداف واضحة ومحددة وصريحة.
 6- دائما ينظر لنصف الكوب المليان... وبالنسبة للتعليقات السلبية التى غالبا ما بيكون مصدرها أعداء النجاح "بتدخل من اليمين وتخرج من الشمال فى ثانية" فهو لا يهتم بتلك التعليقات السلبية التى تعيق طريقة ليصل لهدفه.
7- لا يخاف من الفشل، فالفشل بالنسبة له هو أول خطوات النجاح.
 8- يكره الروتين. الشخصية المبدعة بتتسم ببعض المهارات..
1- سرعة الإحساس بالمشكلة...
من وجهة نظرى المبدع رافع شعار " خلقت المشاكل لنعمل على حلها.. وإذا أخطانا فعلينا أن نتعلم من أخطائنا".
2- المرونة...
 الشخص المبدع شخصية مرنة غير معقدة أبداً. وهنا دعونى أسألكم... ما هى الفكرة الإبداعية ؟ الفكرة الإبداعية هى

 1- فكره تجذب الانتباه؟
2- الفكرة لازم تكون قابلة للتطبيق.
3- الفكرة يجب ألا تتعارض مع القيم والقواعد المتبعة.
ولأن الإبداع دائما ما يخرج بحلول جديدة وغير مألوفة... فيوجد العديد من المعوقات تقف فى طريقه..
 دعونى أحدثكم عنها حتى لا نقع فريسة تلك المعوقات.

1- الشعور بالنقص...
فيه مقولة أنا لا أعرف من قائلها فى الحقيقه ولكن دائما أضعها أمامى " إنما يراك الناس بقدر ما ترى نفسك " فإياك والشعور بالنقص كل منا أكيد فيه حاجه تميزه عن الآخرين بس هو إللى مش واخد باله منها".
2- عدم الثقه بالنفس.
3- عدم التعلم...
هذا موضوع مهم جدا أول كلمة نزلت فى القران كانت اقرأ... وهذا دليل على أهمية العلم والقراءة والاطلاع المشكلة، يا جماعة إن التطور أصبح سريع جدا ف بالله عليكم تاخدو بالكم من هذا الموضوع وتتعلموا".
4- الخوف من تعليقات الأخرين السلبية.... إياك وتكسير المقاديف... أى رأى سلبى اعمل نفسك مش واخد بالك. 5- الخوف على الرزق... الموضوع دا فى أيد ربنا سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا، فقال: أربعة أشياء:
علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى، وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى، وعلمت أن الله مطلع على فاستحييت أن يرانى عاصيا، وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى يعنى من الأخر توكل على الله وإللى فى نصيبك هيصيبك."
6- الخوف من الرؤساء.... دا طبعا بيحصل كتير جدا ان الواحد يقون خايف من مديره لكن انا بقول يكفيك شرف المحاولة متخافش. 7- التشاؤم....منذ قليل اخبرتكم ان ان المبدع دائما ينظر لنصف الكوب المليان.. افتكروا كده كويس. على فكره فيه طرق ممكن تخلى من الانسان اكثر ابداع...
•ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها
•تخيل نفسك رئيس لمجلس إدارة لمدة يوم واحد... تفتكر ممكن تعمل ايه ؟؟؟؟
•استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة فى عرض المعلومات الرسم بيكون اكثر جاذبيه من الكلام.. •قبل أن تقرر أى شيء، قم بإعداد الخيارات المتاحة.
•جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة.
•اعتمد على نفسك.
•ارفع شعار افعال وليس الكلام
•أكثر من السؤال.
•قل لا أعرف مهو مش معنى انك مبدع تبقى عالم بكل شيء... من قال لا اعرف فقد افتي •إذا كنت لا تعمل شىء، ففكر بعمل شىء إبداعى تملئ به وقت فراغك.
•العب لعبة ماذا لو؟
•انتبه إلى الأفكار الصغيرة.
 •تعلم والعب ألعاب الذكاء والتفكير.
•خصص دفتر لكتابة الأفكار ودون فيه الأفكار الإبداعية مهما كانت هذه الأفكار صغيرة "ثقافة الكشكول". يلا يا جماعة عايزين نبدع باه... مستنينن ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟