مديري العزيز أستعد للأندهاش

اليوم السابع 

مديري العزيز أستعد للأندهاش
الأحد 25 نوفمبر 2012

زمان كان الواحد يخلص دراسته ويبدأ أهله يسألون كل قريب وبعيد لإيجاد وظيفة فى الحكومة على أساس "إن فاتك الميرى اتمرغ فى ترابه" كان المتعارف عليه هو أن الواحد يدخل الشركة من دول ابن ال 20 عاما يخرج منها فى سن ال 60. لكن مع التطور الإدارى ودخول القطاع الخاص تغير المشهد 180 درجة حيث أصبح الآن الحفاظ على الوظيفة هو مسئولية كل موظف وأصبح جميع العاملين على مختلف المستويات تحت ضغط كبير للحفاظ على الوظيفة والترقى والوصول لأهدافهم. وللوصول لذلك فأول عقبة تواجهك ... هو مديرك العزيز .. اليوم جئت لكم ببعض النصائح التى من شأنها أن تبهر مديرك بعملك ... وتجعل منك الموظف المثالى عنده.
 • إجعل أهداف مديرك ...شغلك الشاغل كام واحد فينا عارف أهداف مديره المباشر وما يرغب فى تحقيقه داخل الإدارة أوداخل الشركة؟ النصيحة الذهبية هى عليك بمعرفة ما يرغب مديرك فى تحقيقه واجعله شغلك الشاغل وساعده على تحقيقه فعندما يحس مديرك بأنك تساعده على تحقيق هدفه فبالفعل ستصبح دون أن تشعر موظفه المفضل. أذكر أثناء عملى بإحدى المؤسسات أنه خلال الأحاديث الجانبية بينى وبين مديرى أدركت ماذا يرغب بالفعل فى تنفيذه وكنت أقوم بعمل ذلك وهذا كان يسعد مديرى جدا مما كان يساعدنى دائما فى إنجاز عملى بشكل جيد. كن مبادرا ... لا تنتظر تعليمات لما يجب عليك فعله ليس من المفترض أن تنتظر حتى يخبرك مديرك بما يجب عليك فعله كن مبادرا وأعلم واجباتك جيدا وقم بواجباتك من نفسك بدون أن يخبرك أحد بها، تواصل دائما مع مديرك خططا سويا للعمل، وفى حالة المدير الغير منظم إبدأ أنت بتنظيم كل شىء واجعل مديرك يشعر بمدى فاعلية التخطيط المسبق والتنظيم.
• ابذل الجهد المناسب لإنجاز المهام هناك العديد من الموظفين الذين يقومون بجهد أكثر من اللازم لإنجاز مهمه ما يؤثر سلبا على إنجاز المهام لذا علينا بذل الجهد المناسب لا أقل ولا أكثر.
• تعلم مهارات جديده يجعلك دائما فى المقدمة. نصيحتى لك هى أن تصبح مثل الأسفنجة الجافة والمستعدة لامتصاص أية معلومات جديدة تخص مجال عملك، استغل وقت فراغك فى البحث عبر الإنترنت لتتعلم كل ما هو جديد فى مجال عملك، اقرأ المجلات والمقالات فى مجال تخصصك، ابحث عن الدورات التدريبة وورش العمل فى مجالك، عليك بمتابعة كل ما هو جديد وبذلك تصبح محل تقدير مديرك فهو يعلم أن كل ما يريده سيجده عندك .
• المدير دائما على حق فى أى وقت أخطأ مديرك، لا تصحح الخطاء علنا لأن ذلك قد يصيبك فى مقتل ... عليك أن تصحح معلوماته بينك وبينه.
• اذكر مديرك دائما فى نجاحاتك. عندما يتم تكريمك أو الإشادة بعملك فتذكر فضل مديرك فى هذا النجاح، المدير فى نهاية ما هو إلا إنسان له مشاعر ويشعر بالإطراء حينما يرى أحد الموظفين عنده يكرم أو يعلو شأنه.
• حافظ على شكل مديرك أمام الأخرين. عليك أن تحافظ على صورة مديرك جيده أمام الآخرين .. لا تنتقد مديرك امام زملائك أو أمام الآخرين وخاصة مدير مديرك، فأحيانا تتاح الفرصة لمقابلة رئيس مديرك فلا يجب بأى شكل من الأشكال انتقاد تصرفاته أو أفعاله .. وعدم ذكر نقاط ضعفه بأى حال من الأحوال فقد يعود ذلك عليك بالضرر... فستخسر ثقه مديرك فيك وأيضا تخسر تقديره لك.
 • علاقات ... علاقات .... علاقات. لكى يرضى عنك مديرك فعليك أن تقوم بإنجاز كل ما يطلب منك بفاعلية، وولسرعة الإنجاز وفاعليته فستحتاج لمساعدة زملائك لذا عليك أن تقيم علاقات عامة طيبة مع زملائك كلهم " رسائل تهنئة فى الأعياد الرسمية – مساعدتهم عند حاجتهلم لذلك” العلاقات الطيبة مع زملائك هى طريقك لإنجاز عملك أسرع وأفضل.
• لا تبخل على الآخرين بالمعلومة. فى حالة حدوث مشكله وأنت تعرف الحل لا تبخل بمعلوماتك على الآخرين وساعدهم فى حل مشكلاتهم، وافتكر أن إلى بيقدم السبت بيلاقى الأحد قدامه.
• السؤال مش عيب .. لو متعرفش أرجوك اسأل، لا تخجل من الظهور بمظهر الغير عالم ... لا يوجد على وجه الأرض من يعلم كل شىء فإليك نصيحتى "السؤال مش عيب" واجبنا اننا نفهم جيدا أن مديرك ليس صديقك، سيكون من حسن حظك أن يقوم مديرك بتقديم الدعم لك وتدريبك جيدا لكن هذا لا يحدث دائما، وبناء علاقة طيبة مع مديرك يحتاج وقت وجهد ... وعليك أن تعلم جيدا أن الالتزام والقيام بالعمل كما يجب هو طريقك للنجاح.