كيف تتعامل مع صفات مديرك ؟

اليوم السابع
7 أكتوبر 2013
غالبا ما أتحدث فى عن موضوعات عن الموظف وكيف ينمى قدراته وكيف يطور إمكانياته، اليوم نتحدث عن "المدير". المدير قد يكون شخصية رائعة محبوبة من كل الموظفين، وقد يكون عكس ذلك تماما، بغض النظر عن صفات مديرك نصيحتى للموظف أن يتعلم منه قدر ما يستطيع. سنتناول اليوم عدة نماذج من المديرين فى محاوله لفهمهم وإيجاد طريقه للتعامل معهم. المدير المهووس بالسلطة هذا المدير يريد أن يتم كل شىء من خلاله وبعلمه، الموظف اللى يشتغل فى إدارته لا يقدر على أن يغير أو يضيف أى شىء دون الرجوع إليه أولا وأخذ موافقته عليها. هذا المدير من نوعية الناس اللى عادى جدا وأنت فى أجازة ومبسوط يعملك إزعاج ويسألك مثلا عن المستجدات فى المهمة اللى كنت مكلف بها، أو مثلا فى بعد مواعيد العمل الرسمية يكلمك فى الشغل عادى جدا علشان يعرف إيه آخر المستجدات "على أساس إن شغلك هو محور حياتك". المدير دا هـ يعلمك مهارات حل المشاكل كلها وأنت مش واخد بالك، دا غير أن مصطلح التفويض "Delegation " مش فى القاموس. كيف أتعامل مع المدير المهووس بالسلطة؟

1- التقارير الدورية عن كل حاجه فى كل حاجه، ببساطة تبنى نظام للتقارير يتضمن كل الخطوات التى تقوم بها مهما كانت بسيطة أو صغيرة بالشكل دا هـ ترحم نفسك من الزن كل ثانيه بأسئلة غالبا ما بتكون الإجابة عليها واضحة أو نوعية الأسئلة بتاعة "فى الهايفة ويتصدر" هو يسأل كثيرا جدا والحل هو التقارير تقرير كل يوم وكل أسبوع وكل شهر وكل ساعة لو تطلب الأمر.

2- هذا المدير غالبا لن يصرح بكل المعلومات، هو بيكون عنده إحساس بالقوة لأنه يملك كل المعلومات، ولذلك لو كلفك بمهمة غالبا يقول 50% من المعلومات والباقى يحتفظ به لنفسه، والحل لذلك هو الأسئلة، عند تكليفك بمهمة اسأل عن كل تفاصيل الموضوع لا تترك شيء دون أن تسال عنه، يجب أن تضع فى الاعتبار أنك كلما رجعت له لطلب النصيحة آو السؤال عن تفاصيل شيء يشعره بالأهمية ويرضى غروره بأنه مسيطر عل كل شيء.

3- المدير المهووس بالسيطرة لا يثق فى أحد، فلا تشغل بالك بمحاولات لنيل ثقته. المدير المتسلط بين المدير المتسلط والمدير المهووس بالسلطة تجمعهم نقاط مشتركة كثيرة جدا لدرجة أن أحيانا لا تقدر أن تفرق بينهما لكن المدير المتسلط غالبا ما يكون أكثر وضوحا من المدير المهووس بالسلطة، دا غير أن فيه أحيانا مدير بيكون ميكس بين الاثنين يأخذ بعض الصفات من هنا وبعض آخر من هناك.
المدير المتسلط لا يعترف بالخطأ أبدا، لا يثنى على أداء الموظفين العاملين معه، جملة "أنا أقدر تعبك أو عملك" مش هـ تسمعها، لن يترك لك أى فرصة أو يشجعك على اتخاذ القرار. كيفية التعامل مع المدير المتسلط؟
المدير المتسلط غالبا ما يكون حاد الطباع وهذا شيء معروف عنه ولكنه يتميز عن غيره بأن له هدف يرغب فى الوصول إليه "مثلا قد يكون هدفه أن يصبح رئيس مجلس إدارة الشركة" أنت كموظف لو ساعدته فى الوصول إلى هدفه هـ يقدرك جدا وهـ تكسب ثقته ومش بعيد أنك يتم ترقيتك معه لمنصب أفضل.
المدير الذى يلقى اللوم على الآخرين مهمة هذا المدير هو الذى عندما يقع فى مشكل على الفور يلقى اللوم على الآخرين، وشغله الشاغل أن يجعل الآخرين مسئولين عن إصلاح ما أفسده هو. هو لن يعترف بالخطأ أبدا "غالبا هو يخاف على منصبه جدا ولا يملك الشجاعة الكافية للاعتراف بالخطأ"، وطبعا هو لن يتحمل خطأ أحد الموظفين، لن يخلق فى إدارته جو من الإبداع وبالتأكيد لن يشارك النجاح مع العاملين فى إدارته. كيفية التعامل مع المدير الذى يلقى اللوم على الآخرين.

حل هذا المدير هو "التوثيق" كل شيء يجب أن يوثق جيدا كل شيء المهام التى يطلب منك تنفيذها، الأهداف، التعليمات كافة شيء يجب أن يكون موثق لأن هذا هو ما سيحمى ظهرك لو تم إلقاء اللوم عليك، لأنه فى حاله تم إلقاء اللوم عليك ستخرج بالمستند الذى يفيد أنك نبهت لذلك، وأن هذا لم يطلب منك...الخ. يوجد نوعيات أخرى من المديرين ولكن هؤلاء هم من نتعلم منهم ونكتسب منهم العديد من الخبرات ونحبهم ونقدرهم كما أنه يسهل التعامل معهم لأن جو العمل نفسه يكون مريح مثل المدير طيب القلب والذى يراعى العاملين معه ولا يقسو عليهم، والمدير الدبلوماسى فهو يعرف جيدا كيف يطلب يعالج المشاكل وكيف يجعل الجميع يعملون فى جو هادئ، المدير الذى يبنى فريق العمل وهو المدير الذى يعمل دائما على تطوير العاملين معه ويصنع منهم فريق عمل يكمل كل منهم الآخر. فى الحقيقة أحيانا فى مديرين يجمعون بين كل الصفات السابقة، لذا يجب أن نضع فى الاعتبار أننا لا نملك أن نغير طباعهم ولكن يمكن أن نهيئ طريقة عملنا معهم للوصول للنجاح.