مهما كانت وظيفتك محتاج شوية إيتيكيت؟!

اليوم السابع 
الأحد، 26 مايو 2013 – 14:05

“من حوالى 5 سنوات فى إحدى الشركات اللى كنت بشتغل فيها، دار نقاش بينى وبين مدير وقتها حول العلاقات داخل الشركة فساعتها قال لى “الإدارة هى فى الأساس إيتيكيت، والإنسان اللى ما يعرفش فى الإتيكيت مش هـ يعرف يشتغل فى الإدارة” وخلال فتره عملى فى هذه الشركة كان مديرى العزيز بين الحين والأخر يثبت لى وجهة نظرة بالمواقف التى نمر بها خلال عملنا.


ولذلك اليوم سوف نتحدث عن هذا الموضوع إيتيكيت العمل “Business Etiquette” .

الإتيكيت بشكل عام هو آداب المعاشرة وهو سمة الاحترام وهو ما يحكم السلوك الاجتماعى، وبما أن الشركة التى أعمل بها ما هى إلا مجتمعا صغيرا فإن “Business Etiquette”لا يختلف كثيرا عن مفهوم الإتيكيت بشكل عام .

ندخل فى الموضوع … ونتكلم عن بعض نصائح ال “Business Etiquette”

1- لا تقاطع الآخرين .. يعتبر مقاطعة الآخرين خلال الحديث من أكثر الأمور الغير لائقة، ومن أهم القواعد لاكتساب احترام الآخرين هى عدم المقاطعة أثناء الحديث والإنصات الجيد.

2- لا تتدخل فى أمور الآخرين … يجب علينا وضع حدود لتعاملنا مع زملائنا وعدم التدخل فى شئونهم سواء فى مجال العمل أو فى الأمور الشخصية.

3- لا تتناول الطعام على مكتبك … من الآداب العامة هى وجود منطقة مخصصة لتناول الطعام فلا يصح تناول الطعام على مكتبك وخاصة فى حالة الأطعمة ذات الرائحة النفاذة.

كان لى صديقة تحكى عن معاناتها اليومية مع زميلتها فى المكتب واللى بـ تعمل رجيم ووجبتها كل يوم هى البيض المسلوق والسلطة الخضراء والذى يجعل رائحة المكتب لا تطاق، لذا وجب علينا مراعاة تلك الأمور الصغيرة والتى يكون لها أثار سلبية سواء فى تعاملى مع زملائى .

4- لا تستخدم اللغة الدارجة … مثل اختصارات الإنترنت مثلا أثناء إرسال البريد الإلكترونى أو استخدام مصطلحات اللغة الدارجة مع زملائك .

5- شارك النجاح مع زملائك … بمعنى لما يكون فيه مهمة قام بها فريق العمل مثلا كله عليك أن تعطى كل ذى حق حقه من التقدير، فالزملاء لا يحبون من ينسب كل الفضل لنفسه متناسيا دور الآخرين.

6- لا تستخدم العطور النفاذة …. من المواقف المضحكة التى مرت بى أثناء فترة عملى بإحدى المؤسسات طلب منى إجراء مقابلة مبدئية لأحد المتقدمين لوظيفة وكانت حجرة مكتبى صغيرة جدا وحينما دخل ذلك الشخص تشبع هواء الغرفة برائحة عطره ولأنى مصابة بالحساسية تسبب ذلك فى شبه اختناق ولم أقدر على إكمال المقابلة معه…

7- اجعل صوت موبايلك معقول …. أنا شخصيا أفضل وضع الموبايل على وضعية الفيبريشن أو بصوت خافت وعدم استخدام الأغانى العالية أو التى قد تحتوى على ألفاظ غير لائقة مما يضعنا فى مواقف محرجة.

8- اجعل مكتبك نظيفا دائما …. مهم جدا تهتم بنظافة مكتبك كما تهتم بنظافتك الشخصية مثلا لا تترك مخلفات على المكتب آو بواقى الطعام فى الإدراج مثلا.

9- احترم وعودك …. يعنى لما تقول كلمة لازم تكون قدها وإذا طلب منك تأدية مهمة معينة لا تأخذها إلا إذا كنت قادر فعلا على تنفيذها، وتعلم أن تقول الكلمة السحرية “لا” للمهام التى لا تقدر عليها ” الموظف الشاطر هو اللى ينجز المهام المسندة إليه بفاعلية وليس الموظف الذى يقبل أى مهمة ويخفق فى تنفيذها لأنه محمل بأعباء كثيرة”

10- احترم مواعيدك … وخاصة فى الحضور والانصراف ومواعيد المقابلات.

دى كانت بعض النصائح فى ال “Business Etiquette” ستلاحظون أنها مجرد نصائح فى كيفية التعامل مع الآخرين فطالما أنا احترم وأقدر الآخرين فهذا سيعود على بالطبع بالتقدير والاحترام من الجميع.