مديرك على ماتعوده

اليوم السابع

مديرك على ماتعوده
السبت 26 يناير 2013

كل منا على مختلف المستويات الوظيفية كثيرا ما يعانى من معاملة مديره له، كما يرى كثير منا عيوب مديره لدرجه أنه فى بعض الأحيان يكون مديره هو مشكلة حياته وخاصة فى حالة المدير الفاشل الذى يرتكب الكثير من الأخطاء أو يتصرف بأسلوب غير احترافى مع الموظفين التابعين له. ولكن كل مشكلة ولها حل فهذا المدير يمكن التعامل معه أيضا، دعونا اليوم نتحدث عن كيفية التعامل مع مديرك، للتعامل مع هذا النوع من الرؤساء علينا أخذ بعض النقاط فى الاعتبار، والتى ستساعدنا فى تخطى المواقف السخيفة التى نتعرض لها كل يوم.
• عند الحصول على تعليمات تأكد من كونها واضحة وصريحة... فعليك أن تسأل عن كل التفاصيل الدقيقة قبل الخروج من مكتبه وذلك سيساعدك بشكل كبير فى تقليل الأخطاء أثناء التنفيذ، وذلك ينطبق أيضا على تلقى المعلومات بأى طريقة أخرى مثل الهاتف أو البريد الإلكترونى..الخ، فمثلا فى نهاية اللقاء أو المكالمة الهاتفية قم بتلخيص النقاط المتفق عليها.
• غالبا المدير الفاشل على حد تعبير الموظفين التابعين له... لا يتابع ولا يعلق على العمل الذى تم إنجازه...... وفى هذه الحالة المنقذ الوحيد لنا هو أن نتابع على أنفسنا بمعنى أننا نعلم جيدا ما هو المطلوب والوقت اللازم لتنفيذه فعليك عزيزى الموظف أن تقوم بالمتابعة وإرسال تقارير دورية لمديرك المصون لتعلمه بكافة الإنجازات والمشاكل التى تواجهها وما قمت بتنفيذه فعليا، على أن تكون تلك المتابعة موثقة سواء عبر البريد الإلكترونى أو مكتوبة وبهذه الطريقة فأنت تحمى نفسك بطريقة غير مباشرة من إلقاء اللوم عليك وتذكر الموظف الدجاجة الذى تحدثنا عنه سابقا.
• التعامل مع تلك النوعية من المديرين لا يجب أن تكون شفوية.... بل كتابية... فعند الاجتماع معه وحتى إن كان اجتماعا غير رسمى قم بكتابة كافة التفاصيل فى نقاط وأرسلها كنوع من التوثيق فهذا من شأنه أن يحمى ظهرك.
• اصنع لنفسك شبكة دعم، عليك أن تستخدم مهاراتك فى العلاقات العامة بإنشاء علاقات عامة طيبة داخل المؤسسة وبذلك تضمن أنه إذا ذكر أى شىء سلبى عنك فستجد من يرد غيبتك بقوله وأنه دءوب، منظم، يقوم بإنجاز كل ما يسند إليه بسرعة، متعاون...الخ.
 • قم بدراسة مديرك جيدا عليك أن تعلم متى يكون مزاجه عال ومتى يكون مش طايق نفسه.... وبكده تتعرف متى تقدر أن تتكلم معه ويسمعك بهدوء.... ومتى تنسحب فى هدوء علشان متجبش لنفسك المشاكل.
• خليك بارد...هادى... بارد.. هادى... يعنى أنت لا تقدر أن تتحكم فى الآخرين ولكن تقدر تتحكم فى نفسك.
• أعرف حقوقك وأيضا واجباتك... وهذا أن من أول يوم ليك فى الشركة تطلب الطلبات التالية ( أرقام الهاتف – الأماكن المتاح تواجدك فيها – الكروت الخاصة بك – نسخة من عقد العمل – قائمة بكل الخدمات المتاحة يعنى التأمين الصحى والاجتماعي– أهم من كل هذا..... التوصيف الوظيفى الخاص بك والمحدد به بالضبط من مديرك المباشر ترجع لمن عندما تحتاج لآى شىء والمهام المطلوبة منك بكل وضوح.
• بعد التعرف على كل مهامك... تأكد من الإنترنت إذا كان هذا هو المتعارف عليه فى كل الشركات... وذلك طبعا من خلال البحث عن مهام وظيفتك فى الشركات الأخرى وهى متاحة عبر محركات البحث وستجد ما يفيدك.
• حاجة مهمة جدا.... المدير الفاشل.... فى أحيان كثيرة يكون الدافع لكونك مديرا ناجحا... فرصة وجاءت ليك لحد عندك... اغتنمها ولا تجعلها تضيع منك... فكل الأخطاء التى يرتكبها مديرك.. ستتعلم منها الصواب وعندما تترقى لتصبح مدير فلن تقع فيها. فى النهاية التعامل مع مختلف أنماط المديرين من أسهل ما يمكن إذا ما تعاملت معه بذكاء وحرفية وما عليك عزيز الموظف إلا أن تتعلم كيف تتعامل بهدوء وأن تحمى ظهرك دائما بالتوثيق لكل عملك حتى وإن لم يطلب منك ذلك.